المرأة والمجتمع المدني

فينوس سليمان : المعمارية الاولى المتحدثة في قاعة الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك

29 يوليو 2023

بعض النساء العراقيات اثبتن وجودهن بجدارة بعالم العمارة وهو عالم الخيال والفن الهندسي ،وأحد هؤلاء النسوة الدكتورة فينوس سليمان عاكف احد رواد هذا العالم

المعمارية فينوس سليمان زنكنة من مواليد بغداد ، خريجة بكالوريوس هندسه معمارية من الجامعة التكنولوجية ،والماجستير من الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسه المعماريه / 2003 ، وكذلك الدكتوراه في جامعة سنسناتي في الولايات المتحدة الامريكية . عملت تدريسية في الجامعة التكنولوجية قسم الهندسة المعمارية من 2003 – 2013 .

كما انها حاصلة على شهادة معهد اللغات الامريكي ELS وبتميز وبنصف المدة المقررة للتخرج 2013 و حاصدة على عدة جوائز عالمية في مجال العمارة من عدة جهات عالمية عريقة ، و أحد انجازتها هو فوزها بجائزة التميز العالمية عن فئة the Rising Star Architect للعام 2014 , و التي رشحتها لتكون المعمارية الاولى المتحدثة في قاعة الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك عام 2016 .

تقول فينوس ” كانت مشاركتي هو طرح فكرة تفعيل دور العمارة من اجل سلام مستدام و التي تم اعلانها على انها ترجمة لاهداف التنمية المستدامة لإجندة الامم المتحدة للعام 2030. “

وجدير بالذِكر، تعتبر الدكتورة فينوس في العراق احد اعمدة قسم العمارة في الجامعة التكنولجيا ,وهي مستمرة في اثبات هويتها الهندسية والابداعية في دعم الهويه المحلية وشاركت في منصة تيدكس بغداد لتعرض اهم ما حققته في مسيرتها العملية .

مشاركة المعمارية فينوس سليمان زنكنة في منصة تيدكس بغداد عام 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى