أخبار

المالية تعلن إطلاق “تمويل مرابحة” لغير الموظفين حصرًا

7 فبراير 2024

قالت وزارة المالية، إن مصرف النهرين الإسلامي التابع لها، أطلق “تمويل مرابحة” للمشاريع الصغيرة.

ووفق البيان الذي صدر عن المالية فإنّ “مصرف النهرين، وهو أحد تشكيلات وزارة المالية، دعا المواطنين إلى الاستفادة من تمويل مرابحة المشاريع الصغيرة، وفق الضوابط والتعليمات التي تنص على أن لا يقل عمر طالب التمويل عن (18 سنة) ولا يزيد عمره على (65 سنة)”.

وبحسب البيان، فإنّ “الحد الأدنى للتمويل (3,000,000) دينار، والحد الأعلى للتمويل (20,000,000) دينار، وبنسبة مرابحة (5%) لمدة (5) سنوات ويستحق القسط الأول بعد (30) يومًا من تاريخ شراء البضاعة”.

وتعتبر المرابحة من عمليات التمويل الإسلامية المشهورة، حيث تتضمن شراء حاجة معينة من قبل البنك بناءً على طلب مواطن، ثم بيعه إلى المواطن بسعر يشمل ثمنه ونسبة ربح متفق عليها.

وتحدث مصرف النهرين عن شريطة أن “لا يكون طالب التمويل من موظفي دوائر الدولة المدنية أو العسكرية”.

وعلى طالب التمويل تقديم كفيل أو أكثر من موظفي دوائر الدولة ـ بحسب البيان ـ شرط أن “يغطي صافي راتبه أو (راتبهما) ضعف القسط الشهري وأن تتناسب مدة التمويل مع سن الإحالة على التقاعد”.

وقال البيان إنّ “مبادرة المصرف تأتي انسجامًا مع التوجه الحكومي الداعم لتنويع الأنشطة الاقتصادية وتوفير متطلبات قيام المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الهادفة الى إعادة بناء النسيج الاقتصادي وخلق فرص عمل مستدامة للعراقيين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى