أخبارمنوعات

وزارة العمل تعترف بارتفاع عدد الفقراء في العراق الى عشرة ملايين شخص

11 أيلول 2023

اعترفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الحالية بارتفاع عدد الفقراء في العراق الى أكثر من عشرة ملايين شخص، خمسة آلاف منهم فقط مشمولون برواتب الرعاية الاجتماعية.

ونقلت المصادر الصحفية عن دائرة الرعاية الاجتماعية في الوزارة قولها في إحصائية نشرت اليوم الاثنين: “ان العراق يعاني منذ سنوات من واقع تربوي مأساوي بسبب الحروب والمعارك، ما انعكس سلباً على الواقع التعليمي في المدارس والجامعات، وأدى إلى تخرج أجيال ضعيفة تعليميًا” .. مؤكدة ان الفقر وغلاء المعيشة يدفع الصغار الى العمل في السوق خلال العطلة الصيفية وعدم التمتع بهذه العطلة.

بدورها، أكدت منظمة (اليونيسيف) إن عقوداً من الصراعات وغياب الاستثمارات ساهمت في تدمير النظام التعليمي في العراق الذي كان أفضل نظام تعليمي في المنطقة، كما حالت الصراعات دون وصول الأطفال إلى التعليم الجيد، وتسببت بحرمان ما يقرب من ثلاثة ملايين و (200) ألف طفل عراقي من الدراسة.

الجدير بالذكر ان التعليم في ستينيات القرن الماضي كان إلزامياً في العراق، ويعاقب من يتخلف عن تسجيل أبنائه في المدارس، كما انتشرت مراكز محو الأمية في عموم العراق، حيث منحت منظمة (اليونسكو)، العراق في عام 1968 خمس جوائز، وفي عام 1979 حصل العراق على جائزة (اليونسكو) في القضاء على الأمية من خلال حملات وطنية شاملة ولا سيما للذين تراوحت اعمارهم بين عامي: (15 و 45).

وكانت منظمة (اليونيسف) قد أعلنت في بيان أصدرته في أيار عام 2019، ان (50%) من المدارس في العراق بحاجة إلى إعادة صيانة وترميم، كما اسهم نقص الكوادر التعليمية والتربوية في اكتظاظ الصفوف بالطلبة، ما اضطر الكثير منهم إلى ترك المقاعد الدراسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى