المرأة والمجتمع المدني

أبرز 10 جرائم ضمن العنف الأسري في العراق خلال عام 2023

28 ديسمبر 2023

جرد لأبرز جرائم العنف الأسري في العراق خلال عام 2023، حيث انقسمت بين بغداد والمحافظات الأخرى، كما تنوّعت بـ”الطرق الوحشية” والأسباب ونتيجة القتل أو الضرر الجسدي، وجاءت كالآتي:

1- مقتل شابة على يد والدها

في شهر شباط/فبراير تعرّضت الشابة العراقية طيبة العلي، للقتل خنقًا على يد والدها في محافظة الديوانية، بعد عودتها إلى البلاد قادمة من إسطنبول أملاً في إقناع أهلها بالموافقة على زواجها من الشاب السوري “محمد الشامي”، حيث يرفض أهلها هذا الزواج، حتى قتلها والدها تحت مسمى “جرائم الشرف” قبل أن يسلّم نفسه.

2- أب يعنف ابنه ويرميه في المستشفى

في شباط/ فبراير تسلّمت مستشفى ابن البلدي في مدينة الصدر شرقي بغداد الطفل “كرار” ذو الـ 9 سنوات، وهو فاقد للوعي جرّاء تعرضه للضرب الوحشي والكي من قبل والده الذي تركه ريثما تحشد الكادر الطبي حوله، لتثبت التقارير بعدها تعرّض الطفل للتحرّش الجنسي، فضلًا عن نزيف في الكلى وكدمات كثيرة في جسده ووجهه.

3- أب يقتل ابنه بسبب هاتف

في شهر حزيران/ يونيو أقدم أب بقرية خزنة في محافظة نينوى، على تعنيف ابنه بشكل قاسٍ، بسبب كسره هاتفه المحمول، ليتسبب تعنيفه له بوفاته.

4- مقتل الطفل “موسى” على يد زوجة أبيه

في شهر تموز/ يوليو وقعت جريمة قتل بحق الطفل “موسى” على يد زوجة أبيه المدعوة “عذراء الجنابي” في العاصمة بغداد، حيث أوضحت الاعترافات بأنها كانت تقوم بضرب الضحية من باب التأديب، ما أفضى إلى وفاته، كما تم الحكم على الجانية بالسجن 15 عامًا، وفقًا لأحكام المادة 410 من قانون العقوبات (الضرب المفضي إلى الموت).

5- أب يعنف ابنه بطريقة بشعة

في شهر آب/أغسطس أنقذت السلطات العراقية صبيًا يبلغ من العمر 10 سنوات من تعذيب بشع على يد والده متعاطي المخدرات، الذي علقه من سلسلة مثبتة في سقف الغرفة بعد معلومات وردت لوزارة الداخلية من سكان منطقته بجانب الكرخ من بغداد.

6- تعنيف طفلة حديثة الولادة

في شهر آب/أغسطس انتشرت جريمة تعنيف نفذتها ممرضتين في المستشفى الدولي (انترناشنال) بمحافظة أربيل، بحق طفلة كانت مستلقية داخل حاضنة أطفال، حيث أعلنت بعد ذلك، وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان عن إجراءات عقابية بإعفاء الممرضتين ووقفهما عن العمل بالمجال الصحي والطبي لمدة 6 أشهر، فضلًا عن إغلاق قسم الأطفال حديثي الولادة لعدم وجود الشروط اللازمة لحين تنظيمه.

7- مقتل الطفلة “ريتاج قيس”

في شهر أيلول/سبتمبر، أعلنت قيادة شرطة بابل عن العثور على جثة الطفلة “ريتاج قيس” ذات الـ 9 سنوات متعرضة للحرق داخل منزل بعد اختفائها في ناحية الأسكندرية بمحافظة بابل، حيث ثبت تورط جيران ذويها وهي امرأة تبلغ من العمر 36 عامًا بالجريمة بعد اعتقالها مع ولديها الاثنين.

8 ـ وفاة طفلة نتيجة تعنيف زوجة عمها “المتبنية لها”

في شهر كانون الأول/ ديسمبر أعلنت قيادة شرطة ذي قار عن وفاة طفلة تبلغ من العمر سنة و6 أشهر داخل مركز صحي دون تسجيل شكوى من قبل ذويها، لتفضي التحقيقات إلى تعرضها للتعنيف على يد زوجة عمها (22 عامًا) التي اعترفت صراحة بأنها قد تبنتها منذ ولادتها وقامت بضربها بعدما أزعجتها في نومها ليتم توقيفها وفقًا للمادة 406 من قانون العقوبات.

9 – أب يقتل ابنته لظهورها في “تيك توك”

في شهر تموز/ يوليو شهدت محافظة الديوانية جريمة قتل أب لابنته البالغة من العمر 10 سنوات بعدما نشرت عن طريق الخطأ مقطعًا ظهرت فيه على تطبيق “تيك توك”، وفق ما نقلته منظمة حقوق المرأة العراقية لدعم النساء والعائلات، حين أنهال عليها بالضرب بشكل عنيف، ثم بدأ بخنقها لتحاول والدتها إنقاذها من تحت يديه لكن دون جدوى، وفقًا لشهادتها.

10- أب يشكو زوجته لتعنيف ابنتهما

في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، أعلنت الشرطة المجتمعية في بغداد تلقيها بلاغًا من أب عبر الخط الساخن يشكو فيه زوجته لتعنيفها ابنتهما، حيث طلب التدخل من الشرطة لإيقاف تعنيفها، حيث ثبت بعد التحقيقات أن الطفلة تعاني من مرض فقر الدم ، فضلًا عن الضرب المبرح الذي تعرضت له في منطقتي الرأس واليدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى