أقلياتفنون ورياضة

من انتاج مركز لالش.. وثائقي عن الإبادة الايزيدية في شنگال

1 أغسطس 2023

ينشغل حالياً فريق فني مختص بإنتاج فيلم وثائقي عن عملية الإبادة التي تعرض لها الايزيديون في شنگال ، وفق ما افاد به متحدث مركز لالش الايزيدي الثقافي والاجتماعي.

كاروان باعدري ، قال: ان الفيلم من انتاج مركز لالش ، وهو وثائقي يصور ماتعرض له الايزيديون من مآسي وكوارث وعملية إبادة جماعية.

وأوضح باعدري ، ان فريق فني مختص منشغل حالياً بإنتاج وتصوير الفيلم الذي سيشارك فيه نخبة من الممثلين وكذلك الشخصيات الايزيدية وضحايا وناجون من جريمة الإبادة ، ويتم تصويره في العديد من المناطق الايزيدية.

مشيراً ، الى ان الفيلم من اخراج مازن ايسياني وسيتم عرضه في الذكرى السنوية المقبلة للابادة التي تعرض لها الايزيديون على يد ارهابيي تنظيم داعش في عام 2014.

وكان الآلاف من الكورد الإيزيديين قد تعرضوا لابادة جماعية على يد ارهابيي تنظيم داعش، خلال اجتياحه مدينة مدينة شنگال (سنجار) وضواحيها في الثالث من آب/أغسطس 2014، إبان سيطرته على أجزاء واسعة من مدن شماليّ البلاد وغربيّها، قادماً من الأراضي السورية المجاورة.

ونفّذ التنظيم سلسلة من جرائم عمليات الإعدام الميدانية وخطف النساء ضمن ما أطلق عليه “السبي”، في واحدة من أسوأ الجرائم في العراق، وما زال آلاف الضحايا من النساء حتى الآن مفقودات ولا يعلم مصيرهن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى