أخبار

العراق يحتل المرتبة 111 عالميًا والثانية عشرة عربيًا في تصنيف ملكية المنازل

28 يناير 2024

أكد تصنيف عالمي جديد ان هناك تفاوت كبير بين الدول بشأن ملكية المنازل، والمستأجرين.

وبحسب التقرير الذي نشره التصنيف اليوم الاحد، فأن العراق احتل المرتبة 111 عالميًا من اصل 196 دولة، وهي مرتبة متأخرة نسبيًا، حيث يبلغ معدل ملكية المنازل نحو 74%، فيما يسكن أكثر من ربع العراقيين في الإيجار، أي بنسبة 26% من مجموع السكان.

واوضح التصنيف ان “هونغ كونغ” الصينية جاءت في المرتبة الأخيرة حيث ان ملكية المنازل لا تشكل سوى 37% من نسبة السكان الذين أكثرهم مستئجرون، فيما جاءت البانيا بالمرتبة الأولى في عدد السكان الذين يمتلكون منازل، مقارنة بالمستأجرين الذي لا يشكلون سوى 4% فقط.

وعلى الصعيد العربي، احتلت ممكلة البحرين المرتبة الأولى بنسبة ملكية المنازل، تلتها سلطنة عمان، ثم السودان، فالمغرب، فالأردن، فالكويت، ثم فلسطين، ثم مصر، ثم تونس، ثم ليبيا، فسوريا، ثم العراق الذي جاء بالمرتبة الثانية عشرة عربيًا.

وخلص التصنيف في تقريره الى القول: “ان ازمة السكن لا تُعد بالضرورة ان تكون الوحدات السكنية اقل من عدد العائلات، بل قد يكون شخصًا واحدًا يمتلك منزلين أو اكثر، يسكن بواحد ويؤجر الآخر، وبالرغم من ان عدد الوحدات السكنية مساوية لعدد سكانها، الا ان توزيعها يختلف من دولة الى أخرى، وفقًا لنسبة الذين يمتلكون منازل وليسوا مستأجرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى