أخبار

قوة أمنية تقتحم نادي الأدباء والكتاب وتعتقل ثلاثة أشخاص.. والاتحاد يعلّق

4 تموز 2024

اقتحمت قوة أمنية مسلّحة، ليلة اليوم الخميس، 4 تموز/يوليو مبنى النادي الاجتماعي التابع للاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق.

ووفق حديث لرئيس الاتحاد، عمر السراي، فإنّ “القوة الأمنية التي اقتحمت مبنى النادي الاجتماعي تصرفت بشكل غير لائق مع الشخصيات الموجودة من عاملين ورواد حيث قامت بإخراجهم فورًا مع تصوير جميع الحاضرين بطريقة غير لائقة”.

وقال السراي ، إنّ “هكذا تصرفات وبدون إنذار أو كتاب رسمي مسبق ينبه لإجراءات معينة خاصة حول المشروبات الكحولية تعتبر غير مقبولة، لأن الاتحاد فيه شرائح ومكونات مختلفة من المجتمع”.

وكشف السراي عن “اعتقال إثنين من العاملين وشخص آخر من الرواد واقتيادهم إلى أحد مراكز الشرطة”، مشيرًا إلى أنّ “فريق المحامين يتابع الوضع القانوني لهم حيث سيتم تسييرهم عصر اليوم الخميس إلى قاضي التحقيق”.

ودعا السراي إلى “وقفة إعلامية صارمة تجاه هذه التصرفات غير اللائقة تجاه طبقة ونخبة المثقفين في العراق وخاصة في مكان تابع لهم”.

واعتبر أنّ “مصادرة الحريات في أماكن مخصصة مثل هذا النادي لا يمكن القبول به، لأن العراق ليس بلدًا إسلاميًا فقط بل فيه من المكونات والديانات الكثير ما يتطلب احترام حرياتهم وفي الأماكن الخاصة بهم”.

ولفت إلى أنّ “الاتحاد لم يطرق لغاية الآن أي باب من أبواب الجهات العليا لحل الموضوع وهذا التصرف، ولكن اكتفى بإصداره بيانًا أوضح فيه ما حصل وبانتظار أي مستجدات في الساعات القادمة”.

*ألترا عراق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى