أخبارالبيئة والمناخ

مستشار سابق ينتقد وزارة الزراعة بشدة ويحذر من جفاف قاس بسبب اساليب الري التقليدية

7 نوفمبر 2023

انتقد المستشار السابق للجنة الزراعة النيابية، عادل المختار، وزارة الزراعة لإصرارها على اتباع نفس الوسائل القديمة في الزراعة، محذرًا من أن فصل الصيف القادم سيكون قاسيًا جدًا في حال عدم هطول الأمطار.

وقال المختار ، إن “الأرصاد الجوية تنبأت بهطول أمطار غزيرة خلال فصل الشتاء، وكان من المفترض أن يدخل العراق في الفترة المطرية، إلا أن الأمطار لا تزال محدودة جدًا حتى الآن، مما ينذر بصيف قاس جدًا في حال استمرار الأوضاع على ما هي عليه الآن”.

وأضاف أن “من المؤسف اعتماد وزارة الزراعة على نفس الأساليب القديمة في إعداد الخطط الزراعية وعدم تقدير حجم الخطر المحدق بالعراق جراء الجفاف، ومع ذلك يوجد إصرار على زراعة مليون ونصف المليون دونم بالاعتماد على الري السطحي، مع احتمالية إعادة النظر في ذلك في حال هطول كميات جيدة من الأمطار”.

وأشار المختار إلى أن “الخطط الزراعية لا تعتمد على الاستثمار الامثل للمياه أيام الفيضانات أو الوفرة المائية، فما زالت تعمل وفقًا للري السيحي الذي عفا عليه الزمن”، معربًا عن أسفه لضياع هذه الكميات من المياه.

وحذر المستشار السابق من “كارثة حقيقية تلوح في الأفق في حال عدم تدارك العراق للأمر واتباع أساليب الزراعة الذكية الحديثة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى