أخبارتكنولوجيا

مركز النخيل يهنئ شبكة رووداو بفوزها بجائزة “ويبي” المعروفة بـ”أوسكار الانترنت”

15 أيار 2024

هنأ مركز النخيل للحقوق والحريات الصحفية، شبكة رووداو الإعلامية بمناسبة فوزها بجائزة “ويبي”، هن فيلمه الوثائقي “كوروواي”.

وذكر المركز في بيان، اليوم الثلاثاء (14 أيار 2024)، أن “شبكة رووداو الإعلامية، تعد أول قناة عراقية تفوز بهذه الجائزة، وثاني قناة في الشرق الأوسط بعد الجزيرة”.

ولذا “لا يسعنا إلا أن نتقدم لكل كادر الشبكة بأجمل التهاني والتبريكات، متمنين لهم مزيدا من الإبداع والنجاح”.

وأمس الاثنين (13 أيار 2024)، تسلمت شبكة رووداو الإعلامية، جائزة “ويبي” العالمية، عن إنتاجها الفيلم الوثائقي “كوروواي”، حيث اختير من بين أكثر من 13.000 مشاركة.

ونافس الفيلم الوثائقي الذي أنتجته شبكة رووداو، ضمن فئة الترحال ونمط الحياة (Travel and Lifestyle)، العديد من الأفلام الوثائقية من أميركا ونيوزيلندا وجورجيا، ومن بينها وثائقيات تحظى بدعم حكومات دولها.

وبذلك تعتبر شبكة رووداو الإعلامية أول وسيلة إعلامية في العراق وإقليم كوردستان تفوز بالجائزة العالمية.

وتم تصوير الفيلم الوثائقي (كوروواي) في غابات بابوا الغربية بإندونيسيا، ويحكي قصة قبيلة في الغابة لم يكن أحد يعلم بوجودها حتى سبعينيات القرن الماضي، كما لم يكن أفراد القبيلة يعلمون بوجود عالم ما خارج الغابة.

قبيلة كوروواي، تعرف على أنها آخر قبيلة اختبرت أكل لحم البشر ولا تزال. حيث تقول معتقدات القبيلة، إن روحا تتحكم في بعض الأحيان بجسد شخص ما، وتلك الروح تعرف باسم خاخوا. فإذا شكوا في شخص ما وظنوا أنه خاخوا، يقوم أفراد آخرون من القبيلة بقتل الشخص (خاخوا) وأكل لحمه، معتقدين أنهم سيبعدون خاخوا عن الغابة بفعلتهم تلك.

وتأسست جائزة “ويبي” سنة 1996 وتقدمها سنويا الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم الرقمية (IADAS)، وتحتفل “ويبي” بالذكرى الثامنة والعشرين لتأسيسها هذا العام.

وتركز الجوائز على الإبداع والمهارات التقنية على منصات مختلفة على الإنترنت، بحيث أن البعض يسميها جائزة أوسكار للإنترنت.

وهناك عمليتان لمنح الجوائز، يتم أولاً اختيار المرشحين من قبل IADAS ثم يتم تحديد الفائزين من قبل عدد من الحكام الدوليين، كما أن التصويت من قبل الناس يشكل جزءا من عملية تحديد الفائز.

والفوز بالجائزة يدل على المهارة والتقدم في التقنيات الرقمية؛ ومن بين الفائزين في السنوات السابقة غوغل، ناسا، نيويورك تايمز، بي بي سي، أبل، فيسبوك، إنستغرام، يوتيوب، تيك توك، نتفليكس، سناب شات، والعديد من الشركات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى