تقارير وتحقيقات

متسولو الانترنت.. يستجدون السلع والرحمة والحب!

عراقيات – رغدة صلاح

لا احد يمكن ان يقيس مدى المصداقية النابعة من أصحاب الحسابات على الانترنت، تلك التي تبدو وهمية، او تلك التي اعلن ملاكها عن انفسهم صراحة، ولا يبقى الشك عند حدود الصدق من الهوية بل يتعداه إلى النيات الخفية بما في ذلك الاجرامية منها.

 

سلع وبضائع

يقول العديد من أصحاب المحال التجارية وأصحاب الاعمال الصغيرة على الانترنت انهم يتلقون عشرات الرسائل تستجدي منهم بضائعهم مجانا، لا سيما السلع الكمالية والازياء، منهم رائد العيساوي الذي يقول لمجلة عراقيات: بعد ان أنشئت صفحة على موقعي فيسبوك وانستغرام لأعرض بضائعي من مستحضرات التجميل، باتت تصلني رسائل تطالبني بهدايا مجانية وأخرى تشرح بدراماتيكية قوية أوضاعها المالية المتعبة من أجل ان اهديها عطرا او قلم كحل او ساعة، في بادئ الامر هزني ضميري بعدها اصحبت هذه الرسائل تكثر من حسابات عديدة، سألت أصدقائي من العاملين في نفس المجال ووجدنا حسابات معينة تتجول بين الصفحات لهذا الغرض، ويبدو انها قد اتخذت من ذلك مهنة، او وسيلة للتسلية والاحتيال".

 

حب وابتزاز

الوحدة قاتلة، ان تري كل صديقاتكِ بصحبة ازواجهنَ واطفالهنَ، او الاخريات الاتي يتباهينَ بمحبة عشاقهن جعلتني متشوقة ومتلهفة دوما لان أكون مهمة عند رجل ما، يومها بدأت بتجريب حظي في الحب عبر الانترنت لا سيما واني اعرف كثيرات تزوجن عن طريقه، وبدأت علاقتي بشخص على موقع فيسبوك اصر بشدة على محادثتي وبذل لأجل وقوعي بحبه جهدا كبيرا اخذتنا الاحاديث لأشهر، تعلقت به واحببته وأصبحت اعرفه جيدا او هكذا خيل لي..، وبعد ان أرسلت له صوري ومعلوماتي الشخصية الدقيقة بدافع المحبة بدأ بابتزازي لأدفع له مبالغ مالية او علاقة غير أخلاقية، ولم انفذ من الامر الا بمواجهة اسرتي بالحقيقة.. تقول د. ق (29عامًا)

من جانبه يقول احد مسؤولي موقع "معا ضد الابتزاز": ان صفحات وهمية كثيرة أصبحت تعتاش على جريمة الابتزاز يديرها اشخاص من داخل العراق وخارجه، اغلقنا الكثير من هذه الصفحات لكنها تستمر بالظهور مجددا وبذلك تقع الفتاة كضحية مرتين لاسيما عند ارسالها لهذه الصفحات ما يتم ابتزازها به!

وأضاف: اغلب حالات الابتزاز تأتي من صفحات السحر والشعوذة، بعدها قراءة الطالع، وأخيرا الابتزاز بسبب العلاقات الغرامية، وضحاياها من الجنسين..

 

تفاعل للرحمة

عند تصفح زوجتي للأنترنت رأت صورة اخي الذي يعاني متلازمة داون، كتب فوقها "انطي لايك وكول الله يشفيه"، أًخذت الصورة من صفحتي الشخصية ونشرت من دون علمنا لتجمع تفاعل بلا فائدة على حساب مشاعرنا. طالباتُ مسؤولي المجموعات على مواقع التواصل بحذفها، من دون فائدة. الامر القبيح لا يبقى على ذلك وحده، فصور الانسان بمرضه حالة خاصة من المفترض ان لا يتم تداولها الا بأذنه او اذن اسرته والامر ينطق على صورة المتوفين حتى من الشخصيات العامة.. يقول أسامة ماهر (27 عامًا).

يبقى الانترنت الجامع الكبير بين الفائدة العظيمة والخطر الكبير، وان هذا الخطر لا يقتصر على افراد أي مجتمع في العالم، بل يمتد ليهدد دول كبيرة قائمة بذاتها، ويشير الباحث ساري محمد خالد في كتابه " اتجاهات في أمن المعلومات وأمانها: أهمية تقنيات التعمية – التشفير" ان الجريمة الالكترونية والتهديد والابتزاز والاحتيال أي كان نوعه يمكن ان يكون قائم في أي لحظة ما دمت موجودا على الشبكة العنكبوتية، وعليه لا بد من افتراض وجود (الخصوم) على نحوٍ دائم، لان الأولوية الأساسية في حفظ سلامتك من أي تصرف غير مقبول او مزعج قد تتعرض له هو عملية ادارتك لمعلوماتك على نحو عقلاني وغير عفوي ابدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى