البيئة والمناخ

لجنة مختصة: شحَّ المياه ينذر بتلوث نهري دجلة والفرات

22 يوليو 2023

حذّرت لجنة المياه والأهوار النيابية، السبت، من تلوث نهري دجلة والفرات، بعد ارتفاع نسب السموم نتيجة شح المياه، فقد أشارت تقارير بيئية إلى زيادة تراكيز الكلور والمغنسيوم والكالسيوم في الأنهر بسبب قلّة الإطلاقات المائية من دول المنبع
  
 
وقال عضو لجنة المياه والأهوار النيابية، ثائر الجبوري، في تصريح له أنَّ “شح المياه تسبب بارتفاع تراكيز السموم والمواد الأخرى الموجودة في المياه، وأنَّ قلّة المياه العذبة من مجاريها لاشك أنها ترفع من مخلّفات المياه الجوفية والتي تزيد من السموم والشوائب بشكل واضح”.
 
وحذّر من أنَّ “هذا الأمر يُنذر بخطورة الموقف، والذي يدعو إلى ضرورة تكريس العناية الحكومية وخصوصاً الدوائر البلدية والصحية بضرورة العمل على تنقية المياه وتحويلها إلى مياه صالحة للشرب”.
 
وأشار الجبوري إلى أنَّ “حل هذا الموضوع بصورة جذرية يكون بزيادة الإطلاقات المائية من دول المنبع، لتدارك تداعيات موضوع انقطاع المياه وشحتها والتي وصلت حتى إلى شح مياه الإسالة والشرب في العديد من المناطق والمحافظات”.
 
من جانبها، بيّنت وزارة الصحة، عبر مدير الصحة العامة، رياض الحلفي، أنَّ “الوزارة لم تسجل أيّ حالة تسمم بمياه الشرب حتى الآن”، لافتاً إلى أنَّ “موضوع متابعة تلوث مياه الشرب هو من اختصاص وزارة البيئة والجهات الساندة”.
 
وأوضح، أنَّ “عدم تسجيل حالات تسمم يعود بالغالب إلى أنَّ المواطنين لا يشربون من مياه الأنهر؛ إنما من مياه شرب معقمة”.
 
المصدر: الصحيفة الرسمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى