أخبارالبيئة والمناخ

الخطة الزراعية الشتوية.. استنزاف للمياه الجوفية رغم انحسار المساحات المزروعة

2 تشرين الأول 2023

أكّد المتحدث السابق باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، أن الخطة الزراعية الشتوية المعتمدة فقيرة ولا تفي بالغرض، داعياً إلى الاستخدام الأمثل للمياه الجوفية والضغط على تركيا لاستعادة حقوق العراق المائية.

وقال النايف إن “الخطة الزراعية لهذا العام فقيرة قياساً لمستوى مؤشرات المياه الموجودة لدى وزارة الموارد المائية”، لافتاً إلى أن “هذه الخطة التي تم الاتفاق عليها بين وزارتي الزراعة والموارد المائية يعتمد نجاحها على كمية الأمطار المتساقطة لهذا الموسم”.

وأضاف أن “هناك 44 مليون دونم خارج الخطة الزراعية لهذا العام، وليس أمام العراق إلا التفاوض المجدّي مع تركيا من أجل استعادة الماء والحصول على حصته المائية”، مبيناً أن “وزارة الزراعة ليس أمامها حالياً سوى استخدام المياه الجوفية”.

وأشار إلى أن “الخطة تضمنت زراعة 4 ملايين دونم بالاعتماد على المياه الجوفية”، داعياً “وزارة الزراعة إلى استخدام الطرق الحديثة في عملية سحب المياه الجوفية من خلال وضع عدادات على كل بئر من أجل الحصول على المياه المناسبة وإغلاقها بعد الاستخدام”.

هذا وصادق مجلس الوزراء على خطة الزراعة الشتوية بمساحة 1.5 مليون دونم بالمياه السطحية، بالإضافة إلى 4 ملايين دونم عبر المياه الجوفية، فيما يأتي هذا التوسع بالمساحة الزراعية على حساب المياه الجوفية التي بدأت تعاني أصلًا من مشاكل كبيرة في العراق نتيجة السحب المستمر والجائر وحفر الآبار غير النظامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى