أخبار

استعدادات من ’اليونسكو’ لإعمار الواجهة النهرية لمدينة الموصل

أعلنت منظمة (اليونسكو)، توليها مهمة إعمار المنازل الأثرية والجوامع والكنائس لمدينة الموصل القديمة وواجهتها النهرية، التي تعد تاريخ وتراث نينوى الحي، مؤكدة أنها ستبدأ الأعمال خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال مدير بلدية الموصل عبد الستار الحبو في تصريح للصحيفة الرسمية تابعته “عراقيات ” (12 حزيران 2023)، إنَّ “داعش دمرت خلال سطوتها الآثمة على المدينة، ما يقرب من 300 منزل أثري وتاريخي مهم ضمن مدينة الموصل القديمة وواجهتها النهرية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، مع عدد كبير من الجوامع والكنائس التاريخية المطلة على الواجهة.



وبين أن “منظمة (اليونسكو) اعلنت توليها مهام إعمار الواجهة النهرية إلى جانب الفريق الهندسي المختص من بلدية الموصل وآثار وتراث نينوى وأعضاء المكتب الاستشاري الهندسي بجامعة بغداد، والمكلف هو ايضاً بأعمال ودراسة الواجهة النهرية للمدينة”.



وذكر الحبو أن “اليونسكو ستعلن البدء بالإعمار خلال الأيام القليلة المقبلة ضمن خطط احترافية عالية تضمن عدم إزالة أو ضياع آثار وتراث حضارة الموصل المرسومة على الواجهة النهرية، منوهاً بان العمل سيبدأ بإعمار المنازل التاريخية والتراثية والجوامع والكنائس الواقعة على الواجهة النهرية القريبة من كورنيش المدينة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى