فنون ورياضة

احتفال الاتحاد الآسيوي بيوم كرة القدم النسائية 2024 _ القسم الأول

30 مارس 2024

كوالالمبور

أقيمت سلسلة من الأنشطة المثيرة والممتعة في شهر مارس/آذار الماضي، حيث اجتمعت العديد من الاتحادات الوطنية في آسيا للاحتفال بيوم كرة القدم النسائية 2024 والذي ينظمه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للعام العاشر على التوالي.
انضم 41 اتحاداً وطنياً، وهو رقم قياسي، إلى الاحتفالات في النسخة العاشرة من يوم كرة القدم النسائية في آسيا 2024، والذي يهدف إلى تعزيز وتكريم التقدم الذي أحرزته كرة القدم النسائية في جميع أنحاء القارة.

أستراليا
لم يكن من الممكن للجيل القادم من منتخب أستراليا للسيدات أن يطلب شكلاً أفضل من الإلهام من جولي دولان – أول قائدة لمنتخب ماتيلداس، التي أصبحت قائدة منتخب أستراليا عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها فقط عندما قادت الفريق أمام نيوزلندا في عام 1979.

كشخصية رائدة في كرة القدم الأسترالية للسيدات، ظهرت دولان بشكل مفاجئ ضيفاً في معسكر كومبنك جونيور ماتيلداس التدريبي في كانبيرا في 8 آذار/مارس، حيث يستعد الفريق لخوض بطولة كأس آسيا تحت 17 عاماً في إندونيسيا 2024. وكان هذا جزءاً من جهود الاتحاد الأسترالي لكرة القدم لربط اللاعبات بالتراث والإرث بزميلاتهن الأكبر سناً، مع السماح لهن أيضاً بالحصول على رؤى ونصائح وإرشادات من شخص مرّ بكل ذلك.

وفي اليوم السابق، حضرت 22 موظفة من الاتحاد الأسترالي لكرة القدم حدثاً خاصاً بالنساء في إدارة كرة القدم لبناء علاقات أعمق واكتساب رؤى قيادية قيّمة من خلال حلقات نقاش جذابة ضمت ميل مالام المستشار العام (القسم القانوني)، وبروك ريد مدير حسابات الشراكات الأول (القسم التجاري)، وكينيا فاهي منسقة البرنامج الوطني (إدارة المشاركة/المجتمع)، حيث تمكن الحاضرون من مختلف الأقسام من الاجتماع معاً للتواصل والاحتفال أيضاً بيوم كرة القدم الآسيوي للسيدات 2024.

كما شاركت سارة والش، رئيسة قسم كرة القدم النسائية السابقة في الاتحاد الأسترالي لكرة القدم، رحلتها في الرياضة كجزء من أحدث حلقات (هذه لعبتي) في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بما في ذلك النجاح التاريخي الذي حققه منتخب ماتيلداس في كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزلندا.

بنغلادش
شاركت أكثر من 250 من الفتيات الصغيرات في فترة ما بعد الظهيرة في مقر الاتحاد البنغالي لكرة القدم في دكا يوم 8 آذار/مارس في يوم كرة القدم الآسيوي للسيدات 2024، حيث تم تقسيمهن إلى مجموعات مختلفة للمشاركة في مباريات مصغرة.

جاءت المشاركات من مختلف المدارس والأكاديميات في جميع أنحاء منطقة دكا، وخضعن أولاً لسلسلة من التدريبات على العشب الصناعي قبل خوض المباريات.

ألقى كل من الأمين العام للاتحاد البنغالي لكرة القدم عمران حسين توشار، وعضوة المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والمكتب التنفيذي في الاتحاد البنغالي ورئيسة قسم كرة القدم للسيدات محفوظة أكثر كيرون خطابات تحفيزية، كما أُختتم اليوم بحفل تسليم الشهادات الذي شارك في تسليمها الثنائي، إلى جانب عضوة المكتب التنفيذي في الاتحاد البنغالي لكرة القدم نور إسلام.

بروناي دار السلام
لأول مرة على الإطلاق، استضاف اتحاد بروناي دار السلام لكرة القدم، يوم كرة القدم الآسيوي للسيدات على ملعب الاتحاد، والذي نظمه قسم كرة القدم النسائية في 10 آذار/مارس، وأسفرت الاستجابة الكبيرة عن مشاركة أكثر من 120 مشاركة من الموظفات الإداريات والمسعفات والمدربات والحكمات والمعلمات واللاعبات تحت 12 و17 عاماً.

بدأ اليوم في الصباح بتمارين الإحماء قبل تقسيم المشاركات إلى ثلاث مجموعات: تحت 12 عاماً وتحت 17 عاماً والكبار. كانت الألعاب الممتعة وجلسات المهارات الفنية وألعاب 3 أمام 3 على نطاق مصغر ضمن القائمة بالنسبة لفريق تحت 12 عاماً، بينما تم توزيع مجموعة تحت 17 عاماً إلى أربعة فرق للمشاركة في مباريات خماسية بنظام الدوري من دور واحد. كما شارك فريق الكبار، الذي يضم معلمين ومختلف أعضاء مجتمع كرة القدم النسائية، في مباريات سباعية بنظام الدوري من دور واحد.

كانت أهداف اتحاد بروناي دار السلام لكرة القدم المعلنة هي زيادة عدد اللاعبات، لتعزيز اهتمام اللاعبات الشابات بالرياضة، والسماح لمزيد من اللاعبات بلعب كرة القدم وكذلك التواصل الاجتماعي والاستمتاع وتشكيل نمط حياة صحي

غوام
نظم اتحاد غوام لكرة القدم ثلاثة أحداث رئيسية في مركز التدريب الوطني كجزء من احتفالاتهم، وكان أولها مهرجان مدرسة شوغر آند سبايسي المتوسطة السنوي الخامس عشر للفتيات، الذي أقيم يوم 11 آذار/مارس.

أضاف فريق فرسان مدرسة سانت جون، بطل الاتحاد الرياضي المستقل بين المدارس المتوسطة في غوام، اللقب الثاني لهذا الموسم من خلال الدفاع عن تاج المهرجان بعد فوزهم على فريق تنانين مدرسة أستومبو المتوسطة 1-0 في الحدث السنوي، الذي أقيم بدعم من الاتحاد الياباني لكرة القدم.

تبع ذلك بطولة كأس التحدي للمدارس الثانوية للبنات في 17 آذار/مارس في مركز التدريب الوطني، والتي تنافست عليها ثمانية فرق وفاز بلقبها مدرسة جون أف كينيدي الثانوية.

شهد الحدث الثالث – وهو إضافة جديدة هذا العام – مشاركة خمسة أندية محلية للشابات في بطولة ودّية من قبل اتحاد طوكيو لكرة القدم في 24 آذار/مارس، والتي شارك فيها فريق طوكيو لكرة القدم للفتيات تحت 16 عاماً في مركز التدريب الوطني. وتألق الضيوف كأبطال في النسخة الافتتاحية، مما سمح للاعبات المحليات بتجربة السجال أمام منافسين أجانب. تم تسليم جميع الميداليات والجوائز من قبل رئيسة قسم كرة القدم النسائية وعضوة المكتب التنفيذي في اتحاد غوام لكرة القدم كيلي بارنهارت وزميلها عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الوطني جيان تينوريو، حيث احتفل اتحاد غوام لكرة القدم بمشاركته العاشرة على التوالي في يوم كرة القدم الآسيوي للسيدات 2024.

إيران
احتفل الاتحاد الإيراني كرة القدم بيوم كرة القدم النسائية في آسيا 2024 في مركزه الوطني لكرة القدم، والذي شارك فيه منتخب كرة الصالات للسيدات والمنتخب الوطني للناشئات تحت 15 عاماً.

تم إجراء ورش عمل للتحكيم وورش عمل طبية أيضاً خلال هذا الحدث، الذي حضره رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم مهدي تاج والأمين العام هدايت مومبيني وأسطورة كرة القدم للسيدات في إيران مريم إيراندوست، وذلك من بين العديد من الحضور الآخرين.

الأردن
كجزء من حملته لإلهام المزيد من الفتيات للعب كرة القدم، أقام الاتحاد الأردني لكرة القدم مهرجاناً في 15 آذار/مارس في ملاعب البولو في عمّان شارك فيه 70 مشاركة.

ضم الحدث 70 لاعبة من المنتخب الوطني للناشئات تحت 17 عاماً والمنتخب الوطني للشابات تحت 20 عاماً والمنظمات الخيرية، وأشرف على الحدث الذي استمر ثلاث ساعات طاقم فني من كلا المنتخبين الوطنيين وشهد تقسيم المشاركين إلى ست مجموعات خاضت مباريات مصغرة مدتها 10 دقائق.

وفي بيئة تهدف إلى جعل الجميع يشعرون بالترحيب وتشجيع مجموعة متنوعة من المشاركين، أظهرت الفتيات طاقة وشغفاً لا يصدقان لهذه الرياضة طوال المهرجان.

قرغيزستان
شاركت جميع المناطق الثمانية في قرغيزستان في يوم كرة القدم النسائية 2024، حيث نظم الاتحاد القرغيزي لكرة القدم البطولات في جميع أنحاء البلاد.

في الفترة من 1 إلى 15 آذار/مارس، شكل إجمالي 732 فتاة تتراوح أعمارهن بين 9 و12 عاماً 45 فريقاً للمشاركة في مباريات مصغرة أقيمت في العاصمة بيشكيك، بالإضافة إلى مناطق أوش وباتكين وجلال أباد وتالاس وتشوي ونارين وإيسيك كول.

وفي كل بطولة من البطولات الثماني، حصلت الفتيات على الكؤوس والميداليات وشهادات المشاركة، بالإضافة إلى جوائز لثلاث فئات: أفضل حارسة مرمى وأفضل لاعبة والهدّافة.

هذا هو الجزء الأول من سلسلة تسلط الضوء على احتفالات يوم كرة القدم الآسيوي للسيدات 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى